منتديات صور غزة
منتديات صور غزة
منتديات صور غزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صور غزة

منتديات صور غزة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nana
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Empty
مُساهمةموضوع: ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)   ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 4:19 pm

**حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء**

س: ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟

ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز مافيه الفتنة محرم، لأن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات } فقد فسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:6،5] وقالت عائشة: { كنت أغتسل أنا والنبي يعني من الجنابة من إناء واحد تختلف أيدينا فيه } فالإنسان بينه وبين زوجته لاعورة، والضيق لا يجوز عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقاً شديداً يبين مفاتن المرأة


معنى كاسيات عاريات


س: ما معنى قوله :{ كاسيات عاريات }؟

ج: معنى { كاسيات عاريات } أن هؤلاء النسوة عليهن كسوة، ولكنها لا تفيد في ستر المرأة.

قال العلماء أن تكون الكسوة هذه خفيفة يرى من ورائها الجلد، فهذه كاسية ولكنها عارية، ومثل أن تكون الثياب التي عليها ثياب ثخينة لكنها قصيرة، فهذه أيضاً كاسية عارية، مثل أن تكون الثياب ضيقة بحيث تلصق على الجلد وتبدو المرأة وكأنه لا ثياب عليها فهذه أيضاُ كاسية عارية، وهذا بناء على المراد بالكسوة والعرى المعنى الحسي.

أما إذا أريد به المعنى المعنوي، فإن المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العفاف والحياء، والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبين أمرهن للناس، فهن كاسيات من وجه وعاريات من وجه
**حكم لبس البنطلون**


س: ما حكم لبس البنطلون عند غير أزواجهن؟

ج: لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس، لأنه يبين تفاصيل جسمها، والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها، لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذي يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم




**حكم لبس جلود السباع والجلوس عليها**

سؤال:
ذكر البخاري أنه يجب أن لا نرتدي ملابس تشبه جلد النمر ولم أكن أعرف ذلك فعندي ملابس من ذلك النوع
وإنني أنوي أن لا أشتري منها مرة ثانية فهل يمكن أن أستخدم هذه الملابس في المنزل؟ أم يحرم ارتداؤها حتى في المنزل ؟.


الجواب:

المحترم لله

لعل السائل يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري (5175) عن البراء بن عاموسيقا رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المياثر .

والمياثر نوع من الفرش كانوا يجعلونه على سَرْج الفرس ، وكانوا يصنعونه من الحرير .
وقد فسره بعض العلماء بجلود السباع .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ويُمْكِن تَوْجِيهه , بمَا إِذَا كَانَتْ الْمِيثَرَة وِطَاء صُنِعَتْ مِنْ جِلْد ثُمَّ حُشِيَتْ اهـ مانالباري (10/293) .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن لبس جلود السباع أو الجلوس عليها .

فعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها .

رواه أبو داود ( 4131 ) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (3479) .

وروى الترمذي (1771) والنسائي (4253) أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع أن تفترش .

صححه الألباني في صحيح الترمذي (1450) .

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار . يعني : جلود النمار .

رواه أبو داود ( 4239 ) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (3566) .

وعن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ).

رواه أبو داود ( 4130 ) . وحسنه الألباني في صحيح أبي داود (3478) .

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :

والأحاديث تدل على أن جلود السباع لا يجوز الانتفاع بها اهـ

والحكمة من النهي عن الانتفاع بها :

ما فيها من الكبر والخيلاء . ولأن فيها تشبهاً بالجبابرة ، ولأنها زي أهل الترف والإسراف .

انظر تحفة الأحوذي ، حاشية السندي على ابن ماجه .

ويضاف إلى ذلك علة أبحترمكى وهي نجاستها إذا إن الدباغ لا يطهر إلا جلد الأنسان الذي يؤكل ،
أما ما لا يحل أكله فلا يطهر جلده بالدباغ .
وهو مذهب الأوزاعي وعبد الله بن المبارك وإسحق بن راهويه ورواية عن الإمام أمحترم . انظر شرح صحيح مسلم للنووي (4/54) . الفروع لابن مفلح (1/102) .

وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في أحد قوليه . مجموع الفتاوى (21/95) . واختاره الشيخ ابن عثمين رحمه الله . الشرح الممتع (1/74) .

وإذا حرم استعمال هذه الجلود فلا فرق بين منع لبسها داخل المنزل وخارجه .
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جلد نمر – كما سبق - .

قال في عون المعبود :

وَالْحَدِيث فِيهِ : يُكْرَه اِتِّخَاذ جُلُود النُّمُور وَاسْتِصْحَابهَا فِي السَّفَر وَإِدْخَالهَا الْبُيُوت لأَنَّ مُفَارَقَة الْمَلائِكَة لِلرُّفْقَةِ الَّتِي فِيهَا جِلْد نَمِر
تَدُلّ عَلَى أَنَّهَا لا تُجَامِع جَمَاعَة أَوْ مَنْزِلا وُجِدَ فِيهِ ذَلِكَ وَلا يَكُون إِلا لِعَدَمِ جِوَار اِسْتِعْمَالهَا كَمَا وَرَدَ أَنَّ الْمَلائِكَة لا تَدْخُل بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِير ,
وَجُعِلَ ذَلِكَ مِنْ أَدِلَّة تَحْرِيم التَّصَاوِير وَجَعْلهَا فِي الْبُيُوت اهـ

وهذا فيما إذا كان اللباس المذكور في السؤال مصنوعاً من الجلود الطبيعية الحقيقية للسباع .
أما الجلود الصناعية التي تشابه ألوانها ألوان جلود السباع فالأولى للمسلم التنزه عنها
حتى لا يتهم ممن لا يعلم حقيقتها أنها من جلود السباع المحرم لبسها .

والله أعلم .




**حكم شراء مجلات الأزياء واقتـــنـــائــها**



سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين::
حكم شراء مجلات الأزياء
سؤال :: ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة ؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصورة النساء ؟


* الجواب :: لاشك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور محرم ؛ لأن اقتناء الصور حرام ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة" متفق عليه . ولأنه صلى الله عليه وسلم لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشة وقف ولم يدخل ، وعُرفت الكراهية في وجهه ، وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها ، فما كل زيّ يكون حلالاً ، قد يكون هذا الزيُّ متضمناً لظهور العورة ، أما لضيقه أو لغير ذلك ، وقد يكون هذا الزيُّ من ملابس الكفار التي يختصون بها ، والتشبه بالكفار محرم ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" من تشبه بقوم فهو منهم ".

* فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة والنساء خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء ؛ لأن منها ما يكون تشبُّهاً بغير المسلمين ، ومنها ما يكون مشتملاً على ظهور العورة، ثم إن تطلع النساء إلى كل زيّ جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منبعها ديننا إلى عاداتٍ أبحترمكى متلقاة من غير المسلمين .








**وصل الخصلـة بشعر المرأة**

س1:: مـا حكم وصل الخصلة بشعر المرأة؟؟


الجواب:: يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس
بالشعر لما ورد في ذلك الأدلة



**حكم استعمال الباروكة**



سئل فضيلة الشيخ ممحترم بن صالح العثيمين :

هل يجوز للمرأة أن تستعمل الباروكة ؟

الجواب ::الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل ،وإن لم تكن وصلا فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا أوكانت قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة



**حكم تجميع المرأة شعرها فوق الرأس (الكعكة)**

سئل فضيلة الشيخ ممحترم بن صالح العثيمين::

ماحكم وضع الحشوى داخل الرأس أي ماحكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو مايسمونه بالكعكة ؟

الجواب::الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي والتحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله (صنفان من أهل النار لم أراهما بعد )وذكر الحديث وفيه (نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة )فإذا كان الشعر فوق ،ففيه نهي أما إذا كان على الرقبة مثلا فإن هذا لابأس به إلا إذا كانت المرأة ستبحترمكج إلى السوق فإنه في هذه الحال يكون من التبرج لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز



**ماحكم وضع شرائط وبكلات تزيد من حجم الشعر وفيها تصاوير**

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان : ماحكم وضع الشرائط اوبكلات في الشعر تزيد من حجم الرأس وتكبره وتزيد في طول الشعر؟

الجواب:: تكبير حجم الرأس بجمع الشعر بشرائط أو بكلات لايجوز ، سواء جمع الشعر أعلى الرأس أو بجانبه
بحيث يصبح كأنه رأسان ،وقد جاء الوعيد الشديد في حق من يفعلن ذلك حتى تصبح رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة والبخت نوع من أنواع الإبل له سنامان .
أما الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس ،ويحتاج إليها لإصلاح الشعر فلا بأس بها



**حكم صيغ أجزاء من الشعر**

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

هل يجوز صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه مثلا أو أعلاه فقط ؟

الجواب :: صبغ الشعر إذا كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمر بتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد) وورد في ذلك أيضا وعيد على من فعل هذا وهويدل على تحريم تغيير الشعر بالسواد أما بغيره من الألوان فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساء الكفار فيحرم من هذه الناحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلا فلسطين
مشرفة
مشرفة
حلا فلسطين


عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 34

~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)   ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 3:41 am

شكرا الك نانا
تقبلي مروري
وتحياتي الك
حــــــــــــــــــــــــ فلسطين ــــــــــــــــــــلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الخيال
مشرفة
مشرفة
اميرة الخيال


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 32

~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)   ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 1:20 pm

بارك الله فيك
شكرا لالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
عضو مرشح للاشراف
عضو مرشح للاشراف
ديما


عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)   ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 11:20 am

شكرا الك كتير نانا على الموضوع يستحق الطرح

وجزاكي الله كل خير

تقبلى مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسـ الحنينــ
مشرف
مشرف
همسـ الحنينــ


عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 38

~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)   ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 2:08 am

يسلمو خيتو على الموضوع الجميل

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~*¤®§(*§ فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي§*)§®¤*~
» فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي(3)
» فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي(4)
» فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي(4)
» فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي(4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صور غزة :: المرءاة والاسرة-
انتقل الى: