منتديات صور غزة
منتديات صور غزة
منتديات صور غزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صور غزة

منتديات صور غزة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اوزان الشعر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وحيد الازهر
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 34
الموقع : جامعة الازهر

اوزان الشعر Empty
مُساهمةموضوع: اوزان الشعر   اوزان الشعر Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 12:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواني الأعزاء هذه بعض اوزان الشعر النبطي


أوزان الشعر النبطي

معني الوزن :


وزن الشيء وزنا وزنة : رجح


ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..


يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقا للميزان العروضي


الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القراءن الكريم في


قوله تعالي في سورة الحجر ((والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كلّ شيء مّوزون ))


صدق الله العظيم


الميزان النبطي


الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى


تستطيع الحكم عليه ..


والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر


شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد


بحور الشعر النبطي


للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف


الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية


التي عرف بها الشعر النبطي .


وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :


1- بحور أصليه


2- بحور مبتكره


أما البحور الاصليه فهي :


1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي


2- الصبحترمكي : ولادته مع الهلالي تقريبا


3- الحداء : من حداء البدوي للإبل


4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي ممحترم الهفنان دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع


شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.


5- القلطه : وهي النظم الارتجالي


6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم


أما البحور المبتكره فهي :


1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد


2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص


أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم لللا تزعل


3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض


الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له


قصائده الخاصه .


4- الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطيه وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي


بنفس الطريقه


5-العرضه : أختلفت الاراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند


قدومه المدينه المنوره ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد اللا تزعلية .


6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط ممحترم الهفنان


7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه


الألفاظ النبطيه



نظم أوزان بحور الشعر النبطي


ولتقريب الصوره أكثر نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت


صلوا على النبي بجميع بحور الشعر



الهلالي :


يا سامعين الصوت صلوا على النبي . صلو عليه وسلموا تسليم


الصبحترمكي


ألا يا سامعين للصوت صلى على ممحترمن سيد البرايا


الحدا


يا سامعين اصواتنا صلوا معانا عالنبي


المروبع


يا سامعن للصوت صلي وسلم على النبي من قبل تبدا تكلم


وإن كنت جاهل في حياتك تعلم على النبي المحمود أزكي الصلاوات


القلطه


ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ممحترم صفوة العالم رسول الله حبيب الله


الرجد


صلوا يا هالمسلمين . على النبي المختار


المسحوب


يا سامعين الصوت يا ناس صلوا على ممحترم وأكثروا بالسلامي



الهيجيني


يا سماع الصوت وتصلي على ممحترم رسول الله


السامري


سامع الصوت لا تناسا تصلي عالنبي عدا ما هل الهلالي


الفنون


سامعن للصوت لا تنسا الصلاة عالنبي المصطفى سيد البشر


العرضه


سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب


الجناس


يا سامع للصوت لازم تصلي على النبي المختار وأنته تصلي


من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت



الزهيري


يامن على المصطفي سمع حديثه وصل وغسل ووجه صوب قبله وصل


العبد لا من شكر للخير لامن وصل يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..


سلم لرب البشر تفوز بالتسليم لان العمر لا يطل تليته التسليم ..


والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل



::::::::::::::::::::


وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع


منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ومرانا وحفظا للأشعار النبطيه


.. ولنا تكملة مع أوزان الشعر


::::::::::::::::::::::



تابع أوزان الشعر النبطي البحر الهلالي .





الهلالي



سبب التسمية ؟؟؟
ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور


1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة


2 – البياض والتلألأ والمحترم


3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكبير


4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال


ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .


ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني


فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي


يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب


التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .


وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا


عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .


والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة


للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير


عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .


طريقة النظم


للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -


1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية




أبا زيد تنساني وتنسا جمايلي:::::::::::::::::::::: الله وأكبر يا نكور الجمايل


أبا زيد تنسا يوم ترشح لذبلي:::::::::::::::::::::: كما يرشح العطشان باقي البلايل


أبا زيد لو أن النسا تركب النضا:::::::::::::::::::::: جيتك على عوصا من الهجن حايل




ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له




أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتي:::::::::::::::::::::: بحسناك والا نادلي من يوقدها


يقولون لي عليا نشاش دقاقة:::::::::::::::::::::: وأنا قول رويان من الغي عودها


فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى:::::::::::::::::::::: بالإجهاد عنها لا يرده حسودها





2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا


في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر


إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة


كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في


قصيدة من مطولاته .




الكون مكفول والارزاق قسمة :::::::::::::::::::::: والرزق مبسوط ومغني وعايل


وإن جاك شك أو نوى القلب ريبة :::::::::::::::::::::: فأقراء كتاب الله واحفظ رسايل


فلا من معنا نال من فوق حظه :::::::::::::::::::::: ولا من محروم للأرزاق جايل


فسبحان من لاقط ينسا لذره:::::::::::::::::::::: كفا ساعي الساعي ومن بالبطايل


فلا دابة إلا وعلى الله رزقها :::::::::::::::::::::: وترتاب يالمخلوق والله قايل


ومن كانت الدنيا من الله حظه :::::::::::::::::::::: مغبون لو يعطى مثلها مثايل


والمال عده كالرديف المحول :::::::::::::::::::::: والملك من هذا إلى ذاك زايل





وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن


كان تكرار القافية مسموح بالشعر ال بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف


بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت


للقصيدة الواحدة .


3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب


قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .




عفا الله عين للإغضا محاربه :::::::::::::::::::::: وجسم دنيف زايد الهم شاعبه


أسهر إليا نام المعافا ومدمعي :::::::::::::::::::::: قد هل ما بين النظيرين ساكبه


وقد قلت لما باح صدري ولج بي:::::::::::::::::::::: لصديق شفيق صافيات مذاهبه


دع العذل عني يا نصيحي وخلني :::::::::::::::::::::: شرواك ما يرضا هوان لصاحبه


في كل دار للرجال معيشية :::::::::::::::::::::: والارزاق بيد اللي جزال وهايبه


اخترت بعد الدار في نازح المدا :::::::::::::::::::::: ولا قولت بركات قد هان جانبه


شهرت عن الزهدا وهي لي فضيه :::::::::::::::::::::: ولا يمنع المخلوق مالله كاتبه




ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية


القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .


وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آبحترمك كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية


الكلمة حتى وقتنا الحاضر .


4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس


الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز مع ما


دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلا فلسطين
مشرفة
مشرفة
حلا فلسطين


عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 33

اوزان الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اوزان الشعر   اوزان الشعر Icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 12:20 pm

شكرا اكثير على موضوعك الرائع
تحياتي الك
حــــــــــــــــــــــــ فلسطين ـــــــــــــــــــــــــــلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو وديع
مشرف
مشرف
أبو وديع


عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 36

اوزان الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اوزان الشعر   اوزان الشعر Icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 8:42 pm

بجد موضو ع حلو كثير
تحياتي أبو وديع
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوزان الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الي كل مبتدئ في الشعر
» معلومات عن الشعر
» الفرق بين الشعر والخاطرة
» *نصائح لمنع تساقط الشعر
» تاريخ ونشأة الشعر الشعبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صور غزة :: الأقسام الادبية-
انتقل الى: